الأخبارثقافة وفن

قدمته اليمن ودول عربية أخرى.. اليونسكو تقبل ملف النقش على المعادن ضمن قائمة التراث العالمي

قُبل ملف النقش على المعادن اليمني العربي المشترك، كعنصر جديد ضمن قائمة التراث العالمي غير المادي، وفق ما أعلنت عنه المنظمة المعنية وهي الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو).

أكد ذلك سفير اليمن ومندوبها الدائم لدى “يونسكو” محمد جميح، الذي كتب على منصة “إكس” بأن لجنة اليونسكو للتراث غير المادي أقرت في دورتها الـ18 المنعقدة في “بتسوانا” أمس الأربعاء 6 ديسمبر/ كانون الأول، قبول ملف النقش على المعادن اليمني/العربي المشترك ضمن عناصر التراث العالمي غير المادي.

من جانبها، قالت “يونسكو” في بيان لها، إنها أدرجت عنصر جديد في قائمة اليونسكو للتراث الثقافي غير المادي: الفنون والمهارات والممارسات المرتبطة بحرفة النقش على المعادن (الذهب والفضة والنحاس).

وأشارت إلى أن الملف مقدم من 10 دول عربية، هي (العراق، الجزائر، مصر، المغرب، موريتانيا، فلسطين، السعودية، السودان، تونس، واليمن).

ويعتبر التراث الثقافي غير المادي أو اللامادي مجموعة من الممارسات والتصورات وأشكال التعبير والمعارف والمهارات – وما يرتبط بها من آلات وقطع ومصنوعات وأماكن ثقافية – التي تعكس تراث وهوية الدول والمجتمعات، وأحيانا الأفراد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى